Selasa, 25 Desember 2012

القراءة النموذجة


القراءة النموذجة
القراءة النموذجة قراءة  يقوم بها المعلم لتكون نموذجا يستمع إليه الطلاب ويقلدونه وهى عادة تتبع القراءة الصامتة وأسئلة الاستيعاب، كم أنها تسبق القراءة الجهرية التي يقوم بها الطلاب. ومن الممكن أن تتخذ القراءة النموذجية أحد شكلين.
( 1) القراءة المتصلة: يقرأ المعلم المادة القرائية والطلاب يستمعون إليه فقط، أي دون أن يرددوا من بعده. وقد تكون هذه المادة فقرة واحدة أو أكثر.
(2) القراءة المتقطعة: يقرأ المعلم جملة واحدة، أو جزءا من جملة إذا كانت الجملة طويلة، ويردد الطلاب من بعده ترديدا جمعياً. ثم يقرأ المعلم الجملة التالية ويردد الطلاب من بعده، ةتعامل الجمل التالية بنفس الطريقة.
من الممكن القول بأن القراءة المتقطعة أفضل بوجه عام من القراءة المتصلة للاعتبارات الاتية:
1.             توفر القراءة المتقطعة مشاركة الطلاب على نحو أكثر فا علية، إذ يصغون أولاً، ثم يرددون. أما في القراءة المتصلة، فهم يصغون فقط.
2.             تحفز القراءة المتقطعة الطلاب على الإصغاء بدرجة أكثر من إصغائهو للقراءة المتصلة، لأنهم مطالبون بالتقليد الفوري لما يسمعون جملة جملة أما في القراءة المتصلة، فاطلاب غير مطالب بمثل هذا التقليد، ةلذا فإن درجة انتباهه قد تضعف.
3.             توجد هذه المزايا التي تتوفر للقراءة المتقطعة، فللقراءة المتصلة دورها ومكانها، حيث إن قراءة الفقرة بشكل متصل يوفر عرضاً جيداً للتنغيم والنبرات وتتابع الأفكار، الأمر الذي قد لاتحققه القراءة المتقطعة بدرجة الجودة ذاتها.

المراحل القرائية
إن القراءة المكثفة التي تتم في غرفة الصف تمر في ثلاث مراحل:
1.             ماقبل القراءة. في هذه المرحلة يعرض المعلم المفردات الجديدة والتركيب الجديدة عرضاً وافياً. ويكون هذا بمثابة تمهيد للمرحلة التالية، وهي مرحلة القراءة ذاتها.
2.             القراءة الصامتة. بعد أن يتعرف الطالب على المفردات الجديدة والتراكيت الجديدة فى وحدة قرائية ما، يطلب منهم المعلم أن يقرؤوا الوحدة قراءة صامتة بقصد الاستيعاب.
3.             مابعد القراءة. بعد أن يتم الطلاب القراءة الصامتة، تأتي المرحلة الثاثة التي تشمل أسئلة الاستيعاب والإجابات عليها، كما تشمل القراءة النموذجية التي يقدمها المعلم والقراءة الجهرية التي يقوم بها الطلاب.

درس القراءة:
في تعليم المبتدئين، قد يكون درس القراءة الدرس الوحيدفي برنامج تعليم اللغة، إذتدمج المهارات اللغوية جميعاً درس واحد. وهذا ماتسير  عليه برامج تعليم اللغات الأجنبية. ويسير درس القراءة حسب الخطة الاتية وبالتتابع الاتي:
1.             التحية: عدما يدخل المعلم الصف، يكون أول مايفعلة أن يلقي التحية على طلاب الصف. والتحية المعتادة هي((السلام عليكم)).
2.             إعدادالسبّورة. ينظف المعلم السبورة(أي اللوح الأسود أو اللوح الأخض)، ثم يكتب في أعلاها بعض المعلومات النافعة مثل، واليوم والتاريخ ورقم الوحدة(أي الدرس) الذي ينوي تدريسة ورقم الصفحة أو رقم التمرين. وستكون مثل هذه المعلومات لازمة التركيز انتباه الطلاب وتعريفهم برقم الدرس والصفحة التي يراد منهم فتح الكتاب عليها.
3.             متابعة الواجب البيتي. إذ كان المعلم قد أعطى طلابه واجباً بيتياً فى الدرس الماضي، فليه متابعته في الدرس الحالي. وهذه المتابعة ضرورية، لأنها إن لم تم تعط الانطباع لدى الطلاب أن معلمهم يعطي الواجب البيتي ولكنه لايسأل عنه في المرة التالية، الأمر الذي يجملهم يهملون أداء الواجب مستقبلاً. ومن أسهل الطرق لمتابعة الواجب أن يكتب المعلم الإجابات  النموذجبة على السبورة وي ويقوم كل طالب بالتصحيح الذاتي. وهناك طريقة أخرى، أن يجمع المعلم الواجبات من طلابه ريقوم بتصحيحها خارج غرفة الصف.
4.             المراجعة. بعد الانتهاء من متابعة الواجب البيتي، يقوم المعلم بمراجعة مادة الدرس الساقية. وتشمل هذه المراجعة أو كله: الكلمات والتراكيب النحوية والصيغ الصرفية والإملاء والمحتوى وسائر المهارات اللغوية.
5.             المفردات الجديدة. بعد المرجعة،  يقوم المعلم بتعليم المفردات الجديدة التي يحتوي عليها الدرس الجديد. كما يقوم المعلم بتدريب الطلاب على هذه المفردات. وقدتمّ شرح ذلك في فصل سابق خاص بتعليم المفردات( أي الكلمات).
6.             التراكيب الجديدة. بعد تقديم المفردات، يقوم المعلم بتعليم التراكيب الجديدة التي يحتو علها الدرس الجديد. كما أنه يدرّب طلابه على هذه التراكيب بالتدريبات الشفوية التي تم شرحها في فصل سابق خاص بتعليم التراكيب اللغوية.
7.             القراءة الصامتة. بعد أن يندم المعلم المفرادت الجديدة والتركيب الجديدة، يكون قد أعد طلاب لقراءة الدرس الجديد. والذا، فهو يطلب منهم أن يقرؤوا الدرس قراءة صامتة بقصد الاستيعاب.
8.             أسئلة الاستيعاب. بعد أن ينهي الطلاب القراءة الصامتة للدرس، يسألهم المعلم أسئلة تقيس مدى استيعابهم لما قرؤوا.
9.             القراءة النموذجية. بعد انتهاء أسئلة الاستيعاب ومناقشة محتوى الدرس، يقرأ المعلم الدرس قراءة نموذجية متقطعة أو متصلة ليعطي طلاب النموذج الذي يتوقع منهم تقليده حين يقرؤون.
10.     القراءة الجهرية. بعد انتهاء القراءة النموذجية التي يقدمها المعلم، يطلب المعلم من بعض الطلاب أن يقرؤون قراءة فردية جهرية، ويوم المغلم بتصويب أخطائهم.   

Tidak ada komentar:

Posting Komentar